السبت، 14 يناير 2012

دليل بعض مفاهيم و مصطلحات الجودة

 العمل المؤسسي :
يتكون من التخطيط الاستراتيجي , الهيكل التنظيمي , الدليل التنظيمي ، دليل الإجراءات , الثقافة التنظيمية .

التخطيط الاستراتيجي:
هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية  ويحدد القطاعات والشرائح المستهدفة وأسلوب المنافسة بحيث يكون لدى القيادة التربوية خطة عن مستقبل المنظمة التعليمية في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة .

 الثقافة التنظيمية :
هي مجموعة القيم والعادات والأفكار وأساليب التفكير لدى العاملين بقناعاتهم واتجاهاتهم نحو العمل. ( السلوكيات التي يمارسها الموظف من خلال أداء عمله اليومي ).

دليل الجودة :
وثيقة شامله تبين سياسة وأهداف الجودة ووصف كامل عن نظام الجودة بالمؤسسة التعليمية .

الهندرة :
هي إعادة هندسة العمليات .


التوصيف الوظيفي :
هو تحديد مواصفات شاغل الوظيفة من المؤهلات العلمية والتدريبية .

الوصف الوظيفي :
شرح مفصل لمهام ومسؤوليات وظيفة ما بحيث يتبين لشاغلها ما يجب عليه القيام بها.

إدارة العمليات :
هي الأنشطة والأعمال التي تقوم بها المؤسسة التعليمية فأي نشاط يستخدم الموارد ويتم إدارته بحيث يمكن تحويل ومعالجة مدخلاته إلى مخرجات يطلق على هذا النشاط اسم عملية .

التطوير المستمر :
مراجعة لجميع الأنشطة والأعمال في المؤسسة التعليمية بشكل دائم مستمر لتصحيح الأخطاء إن وجدت ( أو تحقيق رغبة العميل أو المستفيد الأول من الخدمة المستقبلية والتنبؤ بها) مما يؤدي إلى التميز والريادة في المؤسسة التعليمية.

التدقيق الداخلي :
فحص نظامي مستقل وتقييم للعمليات والأنشطة في المؤسسة التعليمية وتزويد الإدارة بالمعلومات عن سير هذه العمليات ( كشف مواطن الضعف ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق